استراتيجية
تمثيل الأدوار " لعب الدور "
تقوم استراتيجية تمثيل الأدوار " لعب الدور " Role Playing Learning
Strategy علي افتراض أن للطالب دورا يجب أن يقوم به معبرا عن نفسه أو
عن أحد آخر في موقف محدد ، بحيث يتم ذلك في بيئة آمنة وظروف يكون فيها الطلاب
متعاونين ومتسامحين وميالين إلى اللعب .
ويطور الطلاب في ممارسة هذا النشاط من قدراتهم علي التعبير
والتفاعل مع الآخرين ، تنمية سلوكيات مرغوب فيها ، وتطوير شخصياتهم بأبعادها
المختلفة .
ويقصد بلعب الدور " نشاط إرادي يؤدي في زمان ومكان
محددين ، وفق قواعد و أصول معروفة ويختار فيها المشاركون الأدوار التي يقومون
بتأديتها . ويرافق الممارسة شئ من التوتر والتردد والوعي ، باختلافها عن الواقع .
كيف يتم تنفيذ هذه الاستراتيجية ؟
يتم ذلك من خلال عدد من الأجراءات :
• تحديد المبرر من استخدام لعب الدور .
• تحديد الهدف من ممارسة لعب الأدوار .
• تحديد المهام المطلوبة .
• توفير الوقت الكافي للمتدربين لقراءة الدور المطلوب القيام به .
• الانتقال إلى تنفيذ الأنشطة المطلوبة .
• قراءة التعليمات وتحديد أي أسلوب من أساليب لعب الدور سوف يتم
استعماله .
• تحديد الأنشطة التي سوف يمارسها الطلاب في البيت .
أنماط لعب الدور
أولاً : لعب الدور التلقائي :
وفيه يمارس الأفراد الأدوار في نشاطات حرة غير مخطط لها يقوم
الطلاب فيها بلعب الدور دون إعداد مسبق .
ثانياً : لعب الدور المخطط له :
وهنا يمكن أن يكون الحوار قد تم إعداده من مصادر أخرى ويقوم المعلم
بتوجيه الطلاب لاداء هذه الأدوار في الموقف التعليمي .
خطوات لعب الدور
يتكون نشاط لعب الدور من عدة خطوات وهي :
• تهيئة
المجموعة .
• اختيار المشاركين .
• تهيئة المسرح أو المكان .
• إعداد المراقبين المشاهدين .
• التمثيل أو الأداء .
• المناقشة
والتقويم .
• إعادة التمثيل .
• المناقشة والتقويم مرة أخرى .
• المشاركة
في الخبرات والتعميم .
• وكل خطوه لها هدف تسهم به في الإثراء أو التركيز علي النشاط
التعليمي .
خطوات التطبيق في الموقف التعليمي
• أن يتم اختيار موضوع يصلح للتطبيق واقعياً .
• أن يكون الموضوع مرتبطاً بواقع التلاميذ .
• أن تكون المشاركة تطوعية ، وليست إجبارية من التلاميذ .
• أن يبدي الطلاب آراءهم بحرية في حدود الأنظمة ( الشرعية
والأخلاقية ) .
• أن يتم الالتزام بالقضية المطروحة .
• ألا يتم تمثيل جانب دون الآخر ( الشمولية ) .
• أن يسمح بتعدد وجهات النظر ( واختلافها ) .
• عقد جلسة تقويم للنتائج بعد تدوينها، واستخلاص الآراء المتفق عليها
.
عند استخدام أسلوب تمثيل الأدوار يجب على المعلم مراعاة التالي :
• اعلم أن أسلوب تمثيل الأدوار هو أسلوب يقوم فيه المشاركون
بتمثيل أدوار محددة لهم في شكل حالة أو سيناريو وذلك كمحاولة لمحاكاة الواقع .
• حدد أولا ما هو الهدف الذي تريد الوصول إليه باستخدام هذا الأسلوب
؟ وما هو الموضوع الذي تود التركيز عليه ؟ وبمعنى آخر ينبغي أن تكون الحالة
التمثيلية مرتبطة بموضوع الدرس وأهدافه .
• اكتب السيناريو وحدد الأدوار التي سيتم تمثيلها .
• يمكنك الاستعانة بالمشاركين لكتابة السيناريو .
• يمكنك عدم كتابة السيناريو والاكتفاء بإتاحة الفرصة للمشاركين كي
يجتهدوا في التمثيل بدون التزام دقيق بنص مكتوب .
• ينبغي أن تكون الحالة التمثيلية واضحة ومفهومة للمشاركين .
• يحسن أن يكون السيناريو قصيراً ومركزاً .
• اختر الأفراد الذين سيقومون بالتمثيل ، وعادة يكون هؤلاء من
الأفراد المشاركين أنفسهم.
• يمكنك تكليف مجموعة أو بعض المجموعات بالقيام بهذه التمثيلية .
• حدد دور كل فرد ، وما هو المطلوب منه ؟
• اشرح بإيجاز للمشاركين موضوع المشهد والأدوار التي سيتم القيام بها
.
• اذكر للمشاركين ماذا تريد منهم عند الانتهاء من رؤية المشهد
التمثيلي ، هل تريد الإجابة عن أسئلة معينة أو إيجاد حلول معينة أو الانتباه
لممارسات معينة .
• حدد زمن المشهد التمثيلي ، وكذلك زمن الإجابة عن الأسئلة أو الحوار
الذي يتبع ذلك المشهد .
• احرص أن يجسد المشهد التمثيلي واقعاً حقيقياً لا خيالياً ، ولكن
يحسن استخدام أسماء مستعارة للممثلين بدلاً من أسمائهم الحقيقية .
• اطلب من كل ممثل أن يتقمص الدور المكلف به بصدق وإتقان ، وأن يضع
نفسه مكان الشخصية التي يمثلها وأن يتخيلها بعمق ، وأن يتصرف بنفس الطريقة .
• يحسن تطعيم المشهد بشيء من الفكاهة والإثارة .
• اطلب من المشاهدين التزام الهدوء وعدم التعليق .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق