الثلاثاء، 5 أبريل 2016

استراتيجية التعلم باللعب


تعريف الإستراتيجية


هي نشاط موجه يقوم به الأطفال لتنمية سلوكهم وقدراتهم العقلية والجسمية والوجدانية , ويحقق في نفس الوقت المتعة والتسلية . وأسلوب التعلم باللعب هو استغلال أنشطة اللعب في اكتساب المعرفة وتقريب مبادئ العلم للأطفال وتوسيع آفاقهم المعرفية .

أهداف الإستراتيجية
• يعزز ثقة الطالب بنفسه من خلال النفوق على الآخرين .
• يتعلم التعاون واحترام حقوق الآخرين .
• يتعلم احترام القوانين والقواعد ويلتزم بها .
• يساعد في نمو الذاكرة والتفكير والإدراك والتخيل .
• يسهل اكتشاف قدرات الطالب وخبراته .
• يعزز انتمائه للمجموعة .

خطوات بناء الإستراتيجية
• اختيار ألعاب لها أهداف تربوية محدده وفي نفس الوقت مثيرة وممتعه.
• أن تكون قواعد اللعبة سهله وواضحة وغير معقده .
• أن تكون اللعبة مناسبة لخبرات وقدرات وميول الطلاب .
• أن يكون دور الطلاب واضحاً ومحدداً في اللعبة .
• أن تكون اللعبة من بيئة الطالب .
• أن يشعر التلميذ بالاستقلالية في اللعب .

إجراءات تنفيذ الإستراتيجية

• إجراء دراسة للألعاب والدمى المتوفرة في بيئة الطالب .
• التخطيط السليم لاستغلال هذه الألعاب والنشاطات لخدمة أهداف تربوية تتناسب وقدرات واحتياجات الطفل .
• توضيح قواعد اللعبة للطلاب .
• ترتيب المجموعات وتحديد الأدوار لكل طالب .
• تقديم المساعدة والتدخل في الوقت المناسب .
• تقويم مدى فعالية اللعب في تحقيق الأهداف التي رسمها .

الأجهزةوالوسائل المساندة

أجهزة حاسب آلي - لوحات - صور ملونه - لوحات إرشاديه- أقلام – ورق .

مثال تطبيقي

أقوم بجمع حوالي 15 طالب واحدد الأدوار لكل طالب واحضر الأدوات لهم وهي كالتالي :
ثلاثة أطواق كبيره وأسلمها لثلاث طلاب واجعل على صدر كل طالب منهم ورقه تبين أنه مجلد برقم لكل طالب ( مجلد (1) ومجلد (2) ومجلد (3) ).
أبدأ وأوزع الصور على الطلاب الباقين وهي صور الملفات بجميع أنواعها تقريبا 11 طالب بـ 11 صوره .
كل طالب يمثل الصورة التي يحملها بحيث أبين للطالب معنى الصورة التي معه وماذا يستفاد منها وماذا تحفظ , يكون لدي أنا لوحات إرشادية أي بمثابة طلبات أطلب تمثيلها أمامي فمثلاً أخرج لوحه تطلب تكوين ( ملف صوتي وملف فيديو ريال بلير داخل مجلد (2) ) المطلوب من الطلاب الممثلين لتلك الملفات التوجه داخل الطوق الموجود مع المجلد (2) ..... أمثلة أخرى للطلبات :
- ملف صورة gpj وملف نصي word داخل مجلد(3) .
- ملف صوتي دخل مجلد (1) داخل مجلد (3) .
- مجلد (1) داخل مجلد (2) .
- مجلد (3) داخل ملف فيديو. (( لا يستطيع تمثيل الدور صاحب الملف الفيديو لأنه ليس لديه طوق وبهذا فإن لا يمكن أن نضع مجلد داخل ملف )) .
- ملف صوره داخل ملف صوتي (( أيضاً لا يستطيع عمل هذا لأنه ليس لديهم أطواق إذا لا يمكن وضع ملف داخل ملف ))
أستطيع رفع لوحتين إرشاديتين مختلفتين في نفس الوقت والأفضل الأسرع في تطبيق اللوحة .
بعد نهاية اللعب أسأل الطلاب لماذا الملف لا يملك طوق ؟
هل أستطيع أن أحفظ جميع الملفات في مجلد واحد ؟
ما الفائدة المستفادة من اللعبة ؟
دروس مقترحة لتنفيذ الإستراتيجية الصف الأول ثانوي 1: أقسام البيانات – مكونات الحاسب الشخصي – نظم التشغيل
الصف الأول ثانوي 2 : الحاسب والمجتمع .
الصف الثاني ثانوي 1: قواعد البيانات والمعلومات .
الصف الثالث ثانوي 1: الخوارزميات .
الصف الثالث ثانوي 2: شبكات الحاسب .
نوع النشاط جماعي .
مسمى النشاط درس +مشروع ترفيهي وتعليمي .
مكان تنفيذ النشاط داخل المدرسة .
هدف النشاط • يعزز ثقة الطالب بنفسه من خلال التفوق على الآخرين .
• يتعلم التعاون.
• يتعلم التركيز والسرعة في الملاحظة .
• يساعد في نمو الذاكرة والتفكير والإدراك .
• يسهل اكتشاف قدرات الطالب وخبراته .
• يعزز انتمائه للجماعة .
• ينمي فيه روح المشاركة .
وصف النشاط
• تقسيم الطلاب إلى مجموعتين ( ملفات و مجلدات ) .
• عرض الطلبات . 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق